مين يحكم مصر
الان ونحن في مرحله أنفتاح فكري"عصر العولمه الفكريه" فوجي الشعب المصري وبعد سقوط النظام السابق انه وجب عليه أن يكون له صوت, وله الاحقيه في الاختيار, وذلك بعد ما يقرب من 50 عام من التجميد الفكري وعدم المشاركه فأصبح بين يوم وليله وجب عليه ان يختار من يصلح ومن لايصلح ومن يقدر ومن عاجز علي القياده ,فاصبح المواطن المصري البسيط في وسط بحر لا يدري أي الشطوط يرسي قاربه , وداخله صراع فكري في ان إختياره هذه المره يجب أن يصيب وغير مقبول بان نشاله يخيب, خوفا من ماضي ياتي من جديد يسلب حقه وينتهك عرضه ويهين كرامته,فيقف المواطن المصري الان متفرجا علي ساحه أمتلئت بلادوار البطوليه,يستعرض كل من فيها أفضل ما عنده حتي يرسي عليه عطا الاختيار , ويتلمع ويتزين كمثل عريس يذهب اول مره لعروسه فيريد ابهارها بمنظره وكده كده هي مش عارفه أيه اللي في الداخل واللي جاي بعد كده
فاول فئه في الساحه هم
1- العلمانيون
وهي الفئه الاقل قاعده في مصر, وهم من رفعوا شعار" العلمانيه هي الحل" بأعتبارها الحل لكل الصراعات الموجوده في المجتمع لانها تشمل كل الاديان وسعوا جاهدين لنشر هذا المنهج مستقطبين في ذلك شباب الجامعات ليكونا جبهه قويه أمام الاخوان المسلمون والسلفيون الذان لهما قويه لا يستهان بها في الجامعات المصريه وفي الشارع أيضا وهما الجبهه التي تصف العلمانيه بالكفر والالحاد وشارك الازهر أيضا في رفض قانون الاحوال الشخصيه الموحد الذي أعتبره العلمانيون فرصه لفرض العلمانيه بقوه القانون دون النظر الي الشرائع السماويه,
وفي التعريف بالعلمانيه
: تم تنظيم أول مؤتمر لتأسيس العلمانيه 1/3/2006بمشاركه د/ مني أبو سنه,أمين عام منتدي أبن رشد ود/ مراد وهبه وحزب مصر الام(تحت التأسيس)والجمعيه المصريه للتنوير, ويعرف الدكتور مراد وهبه العلمانيه أنها " التفكير النسبي بما هو نسبي وليس كما هو مطلق"
النسبي:هو كل شيي متغير او قابل للتغير أي غير ثابت
المطلق:قد يكون فكر او معتقد أو دين لكنه ثابت لايقبل التغير
بمعني ان تفكر في أمور حياتك بشكل متغير دون التقيد بأي فكر او معتقد ديني , تتصرف لهدف حل المشكله فقط بغض النظر عن حرمانيه طريقه الحل,
ويقول د/ محمد فراج, أمين عام مساعد حزب التجمع وعضو منتدى ابن رشد ان العلمانيه ربما تكون ضعيفه أمام المتشدين والاصولين خاصه في شعب متدين, لكن العلمانيه تعمل في مجال الواقع الفعلي للحياه أما الدين فهو تسليم بالايمان,واوضح ان العلمانيه هي فصل الدين عن السلطه
ويظهرون العلنمانيون الحكم الديني في افغانستان ووزير ستان علي انه مثال للحكم الديني , واثر اعلان حركه طالبان وقف تعليم البنات كان ذلك اكبر اعتراض لهم أخذوه علي الحكم الديني
وما فعله النظام السابق من إعلاء العلمانيون منابر عاليه في مصر والسماح لهم بفتح قنوات فضائية لتسويق أفكارهم كان ذلك من اهم خطوات أخذها العلمانيون في مصر
2- الإخوان المسلمون
هي جماعه اسلاميه: تصف نفسها بانها إصلاحية شامله, وتعتبر اكبر حركه معارضه سياسيه في مصر وبعض الدول العربيه. ومنذعام28 19 وحتي الان انتشرت الاخوان المسلمون في 72 دوله في العالم,ويقولون الاخوان ان فهمهم للاسلام أنه عقيده وعباده ووطنيه وجنسيه وعمل وروحانيه ومصحف وسيف, وذكروا ايضا انهم دعوه سلفيه وطريقه سنيه وحقبقه صوفيه وهيئه سياسيه وجماعه رياضيه ورابطه علميه وشركه أقتصاديه وفكره أجتماعيه
*الدعوه السلفيه : العوده الي الاسلام والي اصوله الصافيهمن القراءن والسنه النبويه
*طريقه سنيه:لانهم يحملون أنفسهم علي العمل بالسنه المطهره في كل شي وخاصه العقائد والعبادات ما وجد الي ذلك سبيلا
*حقيقه صوفيه:يقولون ان اساس الخير طهاره النفس ونقاء القلب وسلامه الصدر والمواظبه علي العملوالاعراض عن الخلق والحب فالله والاخوه في الله
*:هيئه سياسيه يطالبون بلاصلاح في الحكم وتعديل النظر في صله امه بغيرها من الامم وتربيه الشعب علي العزه والكرامه
* جماعه رياضيه:يعتنون بالصحه برهانهم في ذلك "المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف"
وللاخوان علاقات بالدول الغربيه حيث انهم يساهمون في حوارات ثقافيه وسياسيه وحقوقيه بارزه في الغرب وهما أيضا يبحثون قضايا نحو التحول تاديمقراطي وحقوق الانسان
وكان موقف الاخوانمن قديم الازل مع اسرائيل واضح حيث قال ا/ مهدي عاكف المرشد العام السابق للاخوان أن هذه المسأله ثابت من ثوابت الجماعه"ان اسرائيل كيان صهيوني مغتصب لارضنا العربيه والاسلاميه المقدسه
لكن تغير هذا الموقف بعد ثوره 25 يناير حيث اعلن المرشد العام ان الاخوان متمسكون بكامب ديفيدولا تراجع عنها , وتغير وجه الاخوان في امور كثيره بعد الثوره وهمدت شعارات الاخوان المعروفه
كما ان معظم الصفات التي عرفوا انفسهم بها ليس موجوده عندهم , وفيها ما تتعارض مع الاخري
4- السلفيون
ينهجون السلفيون نهج السلف الصالح من أتباع رسول الله(صل) , والعمل بكتاب الله وسنه رسول الله واتباع الصحابه والتابعين وتابعي التابعين
وظلت السلفيه منشغله بأمر الدعوه الاسلاميه تاركه الحياه السياسيه وخلافتها, وزهدت السلفيه أي منصب سياسي مبتغين مرضاه الله فقط والوصول الي الجنه هو اكبر المنال
ويقول السلفيون . ضروره الرجوع لكتاب الله وسنه رسوله
البعد عن الدين يغمر الفرد في طريق المعاصي والشهوات الحياتيه
الفهم نعمه من نعم الله بعد التوحيد والايمان و(الدليل ليس منتهي العلم)...البخاري في كتاب "باب الفهم في العلم
فيجب فهم الادله وبرهنه الادله ومناطق الادله
ويقول ابن القيم : وهل أوقع القدريه والمرجثيه والخوارج والمعتزله والروافد وسائر طوائف أهل البدع فيما وقعوا فيه إلا سوء الفهم عن الله ورسوله
قال رسول الله: (لاتزال طائفه من أمتي قائمه بأمر الله لايضرهم من خذلهم أو خالفهم حتي يأتيهم أمر الله وهم كذلك)
وعن الشباب يقولون السلفيون انهم سواعد الامه
ويقول البعض ان السلفيه بدأت مع الحركه الوهابيه في "السعوديه" ثم انتشرت في جميع الدول الاسلاميه مع اختلاف مسمياتها في كل دوله
وسرعان ما تحول السلفيون بعد ثوره 25 يناير وبعد اتهامهم بأنهم جماعه غير مسيسه أي ليس لها في أي عمل سياسي تحولوا الي جبهه سياسيه قويه خاصه ضد العلمانيون وبقاء السلفيون في الساحه السياسيه تضمن عدم نشر الفكر العلماني , ويشارك أحد رموزها وهو الشيخ " محمد حسان" لحل معظم مشاكل مصر الان نظرا لما للسلفيون من مصداقيه قويه عند الشعب المصري
ومن وجهه نظري ان السلفيون يؤخذ عليهم الان عدم نشر برنامج سياسي واضح للدوله الاسلاميه تاركين الاخرون في تسويق بدع فكريه عن الحكم الديني
وفي النهايه اللــــــــــ ولي علينا من يصلح لنا ـــــــــهــــــــــــــــــــــــم
بقلم / عاطف أبو سلامه